منتديات وش الســــــالفه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات وش الســــــالفه

منتديات وش السالفه....وش سالفتكــــــــم؟!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا عطل مشروع ادخال الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مكتب الوليد بن طلال
عضو VIP
مكتب الوليد بن طلال


عدد الرسائل : 1828
الموقع : جدة - ديارآل سعود
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

لماذا عطل مشروع ادخال الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا عطل مشروع ادخال الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية ؟   لماذا عطل مشروع ادخال الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية ؟ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 27, 2007 4:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطت وزراة التربية والتعليم خطوات جبارة في محاولة ادخال الحاسب الآلي في التعليم ، وقد قامت الوزراة بتأمين معامل حديثة كلفت الدولة ملايين الريالات ، ولكن ! لم توفر معلمين للحاسب الآلي في المدارس الابتدائية ولم تفعل هذه المعامل على الوجه المطلوب كما نص عليه مشروع ادخال الحاسب الآلي في المدارس الابتدائية والمتوسطة فهل نتفائل خيرا في الفترة القادمة أم تبقى هذه المعامل بلا جدوى ! وسوف أرفق لكم ببعض ماورد في مشروع ادخال الحاسب الآلي في المراحل المتوسطة والابتدائية


شرح وتوضيح عن الدليل التنظيمي
لمشروع إدخال الحاسب الآلي في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة

مقدمة
انطلاقاً من سعي الوزارة للإفادة من تقنية المعلومات وتوظيفها في العملية التعليمية فقد تم إقرار مشروع تدريس الحاسب الآلي بأسلوب المنهج المدمج في المدارس الابتدائية والمتوسطة بشكل مرحلي بقرار معالي وزير التربية والتعليم رقم544/17 وتاريخ 18/1/1423هـ ،بحيث يتم في السنة الأولى محو الأمية الحاسوبية لدى الطلاب والمعلمين ثم يتم دمج الحاسب في المواد الأخرى في السنوات التالية.

أهداف المشروع
• محو أمية الحاسب الآلي من خلال تهيئة المعلمين والطلاب لاستخدام الحاسب الآلي في التعليم في السنوات القادمة.
• تطوير أساليب التدريس باستخدام الحاسب الآلي.
• إعداد بيئة تعليمية تفاعلية داخل المدرسة.
• إعداد جيل قادر على التعامل مع التقنيات الحديثة بكفاءة.
• إتاحة الفرصة للطالب للتعلم بطرق وأساليب متعددة.
• مساعدة المعلم على تطوير ذاته ومستواه العلمي والتربوي.
• تطوير العملية التعليمية للتكامل مع جميع قطاعات المجتمع الأخرى.

آلية التنفيذ
السنة الأولى للتطبيق
أساسيات التطبيق :
يتولى محضرو الحاسب الآلي تدريب الطلاب والمعلمين مدارس المشروع على أساسيات استخدام الحاسب الآلي وذلك لإكسابهم المهارات الأساسية لتشغيل الحاسب ولإعدادهم لمرحلة التدريس بأسلوب المنهج المدمج
في الأعوام القادمة .
المحتوى المستخدم :
يستخدم لذلك محتوى تدريبي مقسم إلى ثلاث مراحل :
§ المرحلة الابتدائية (الصفوف الأولية).
§ المرحلة الابتدائية (الصفوف العليا ).
§ المرحلة المتوسطة.

البرامج التعليمية :
§ نظام التشغيل (ويندوز)
§ مجموعة البرامج المكتبية (الأوفيس)

إعداد الجدول :
توزع فترات التدريب على الحاسب الآلي وذلك بأخذ الحصص من جميع المواد الدراســـية بالنسبة والتناسب وفقا للوزن النسبي للحصص المقررة لكل مادة، وقد أعد لذلك برنامج حاســـوبي ينفذ آلية التوزيع مع احتوائه على تعليمات لكيفية استخدام البرنامج .

السنوات التالية
أساسيات التطبيق :
• يتولى محضرو الحاسب تدريب طلاب الصف الأول الابتدائي والأول المتوسط في المدارس التي طبق بها المشروع في العام الماضي بما تم ذكره في السنة الأولى للتطبيق .
• تدريب معلمي الرياضيات والعلوم بمدارس المشروع على مهارات الحاسب الأساسية وطريقة دمج الحاسب وتقنية المعلومات في التعليم وفق الحقيبة التدريبية المعدة لذلك .
• يقوم معلم المادة بالتدريس بأسلوب المنهج المدمج بمساعدة محضر المعمل.
• تتم عملية التدريس من خلال تطبيقات وبرامج تعليمية وأنشطة في المادة.
• يتم توفير البرامج التعليمية اللازمة لكل مادة .
• يتم التدريس بطريقة المنهج المدمج هذا العام ( 1425/1426هـ) لمادتي العلوم والرياضيات وذلك للمدارس التي طبق بها المشروع العام الماضي من بداية العام الدراسي1424/1425هـ.



إعداد الجدول :
يوزع جدول المعمل على فصول المدرسة بالتساوي في مادتي العلوم والرياضيات بحيث يتم استغلال المعمل بما لا يقل عن 30 حصة أسبوعياً للمدارس الابتدائية ( مع الأخذ بنصاب الصف الأول الابتدائي من المعمل ) ، و 35 حصة أسبوعياً للمدارس المتوسطة ( مع الأخذ بنصاب الصف الأول متوسط من المعمل ) .

كما يجب وضع جدول المعمل في مكان بارز ، ويزود محضر الحاسب بنسخة منه، وتوكل لمدير المدرسة مهمة التأكد من التشغيل الكامل للمعمل وفق الجدول المعد.

المهام والمسؤوليات
أ- يتولى مدير التربية والتعليم الإشراف العام على المشروع.

ب- مدير الإشراف التربوي
• متابعة تنفيذ المشروع وفقاً لما ورد في الدليل التنظيمي للمشروع.
• عمل خطة لزيارة بعض مدارس المشروع.
• إقامة لقاء ســـنــوي لمديري مدارس المشــــــروع والمشرفين التربويين لحثهم والتأكيد عليهم لتنفيذ جميع ما ورد في اللائحة التنظيمية للمشروع .
• الرفـــع للإدارة العامة للإشــــراف التربوي بالــــوزارة عن أي مقتــــرحات تطويرية للمشروع أو ملاحظات .

ج- المشرف التربوي لمادة الحاسب الآلي
• زيارة مدارس المشروع ومتابعة سير المشروع بها، وإعداد الخطة المناسبة لذلك.
• متابعة أداء محضر المعمل وزيارته خلال العام الدراسي.
• رفع تقرير عن مدى صلاحية محضر المعمل من عدمها نهاية السنة الأولى (سنة التجربة) من تعيينه .
• عمــل بـــرامج تربــوية من ورش عمل و لقاءات وزيارات متبادلة لمحضري المعامل لرفع مستواهم العلمي والتربوي .
• اختيار المدارس التي سيطبق بها المشروع وإشراك مشرف تقنيات الحاسب في ذلك.
• متابعة المستجدات من خلال المجموعة البريدية لمشرفي الحاسب .
• الرفع لمدير الإشراف التربوي في الإدارة عن أي ملاحظــات حول المشروع.
• رفع تقرير فصلي لقسم الحاسب الآلي في الوزارة وفق النموذج المعد لذلك.

د- المشرف التربوي للمواد الأخرى
• حث المعلمين على استخدام الحاسب الآلي في المادة وتشجيعهم على التدريس بأسلوب المنهج المدمج والتأكد من تنفيذ المشروع وفقاً للدليل التنظيمي.
• الأخذ في الاعتبار عند تقويم الأداء الوظيفي للمعلم مدى استخدام المعلم لمعمل الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية.

هـ- مشرف تقنيات الحاسب الآلي
• يتولى مشرف تقنيات الحاسب الآلي متابعة تجهيزات المعامل وبرامجها والمساعدة في حل المشكلات الفنية .
• متابعة توفر البرمجيات التعليمية الخاصة بكل مادة.

و- محضر المعمل
• تدريب الطلاب وفق المقررات المعتمدة من الوزارة.
• مساعدة معلم المادة في تنفيذ البرامج التعليمية داخل المعمل.
• تهيئة المعمل بداية كل يوم دراسي ولكل درس.
• تدريب معلمي المدرسة حسب الآلية المعتمدة من الوزارة.
• استلام عهدة معمل الحاسب الآلي.
• متابعة تنظيم و ترتيب معمل الحاسب الآلي.
• توثيق تردد المعلمين على المعمل والحصص المنفذة به (كشف حضور المعمل) .
• صيـــانة أجهزة الحاســــب ماديـــاً وبرمجـيــاً و الـــرفع لمن يلزم في حالة الحاجة لذلك و تزويد مشرف الحاسب الآلي بصورة.
• الرفع عن ملاحظات المعمل لإدارة المدرسة.
• لا يسمح للطلاب بدخول المعمل إلا بوجود معلم المادة.
• إعداد الجدول باستخدام البرنامج المعد من الوزارة .
• مراعــــاة مســـتويات وقدرات الطلاب حســــب المرحـــلة الدراسية أثناء التدريبات العملية.
• متابعة الطلاب من خلال استمارة التقويم المعدة لذلك.
• استغلال جميع الإمكانيات المتوفــرة في معمل الحاســب الآلي لإيصال المعلومات و المهارات المطلوبة .
• يفرغ محضر مختبر الحاسب الآلي لعمله الأساسي المتمثل في مساعدة المعلمين في التعليم بالحاسب وتهيئة المعمل لذلك ، ويجب التأكيد على:

- عدم تكليفه بأعمال إدارية وكتابية بالمدرسة .
- عدم تكليفه بحصص الانتظار .
- عدم تدريبيه للطلاب بدون تواجد معلم المادة في المعمل أثناء التدريب.
المعلم
• إحضار الطلاب وملازمتهم أثناء وجودهم في المعمل .
• اســتخدام الحاســــب الآلي للتدريس بأسلوب المنهج المدمج في السنوات التالية.
• التعاون مع محضر المعمل في إدارة الصف.
• مساندة محضر المعمل في عملة وتسهيل مهمته.

مدير المدرسة
• عمل خطة لزيارة محضر معمل الحاسب الآلي.
• متابعة تنفيذ جدول المعمل.
• إعداد تقرير الأداء الوظيفي لمحضر الحاسب والتنسيق في ذلك مع مشرف الحاسب الآلي.
• التأكيد على معلمي المدرسة ضرورة بقائهم مع الطلاب أثناء تواجدهم في معمل الحاسب الآلي ومتابعة ذلك شخصياً.
• حث المعلمين على استخدام البرامج التعليمية في العملية التعليمية.
• مراعاة استخدام المعلم البرامج التعليمية في مدارس المشروع أثناء تقويم الأداء الوظيفي.
• متابعة محضر المعمل و معلم المادة في تطبيق المشروع.
• تسليم محضر المعمل الجدول العام للمدرسة لتوزيع حصص الحاسب الآلي من خلال البرنامج المعد من قبل الوزارة .
• الرفع لإدارة الإشراف التربوي بأي ملاحظات أو مقترحات حول المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.7up7down.net/vb/
 
لماذا عطل مشروع ادخال الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وش الســــــالفه :: الاقساام التقنيه والفنيه :: منتدى الحاســــب الالي والبرامج-
انتقل الى: